السبت 16 تشرين الثاني 2019

صفحاتنا

الموقع الجغرافي

على الخريطة

إبقوا على تواصل





طقسنا اليوم



معلومات عامة

المجالس البلدية لشقرا ودوبيه :

 

المجلس البلدي الأول :

تأسست البلدية في 7 أيلول سنة 1961، وكان عدد أعضائها ثمانية، وهي من بين 19 بلدية في قضاء بنت جبيل في تلك الفترة ، وتألفت البلدية من: عبد الحسن صالح (رئيساً)، عدنان الأمين (نائباً للرئيس)، والأعضاء: محمود عاشور، عبد الكريم نمر الزين، محمد أمين سلمان، عطاالله غريب، محمد عبد الذيب، محمد حيدر ويزاني، وكان عبد الرضا نصر الله أميناً للصندوق.

حصلت خلافات داخل هذا المجلس، فتقدم كل من: نائب الرئيس عدنان الأمين، محمد أمين سلمان، عطاالله غريب، محمد عبد الذيب ومحمد حيدر ويزاني، باستقالاتهم، وبقي كل من عبد الحسن صالح، محمود عاشور وعبد الكريم الزين، فاعتبرت البلدية مستقيلة لفقدان النصاب.

وكان ذلك بعد كتاب محافظ الجنوب، تحت رقم 3661، تاريخ 3/4/1964، وكتاب القائمقام للمحافظ تحت رقم 1238، بتاريخ 11/5/1964.

 
 

المجلس البلدي الثاني :

انتخب هذا المجلس بتاريخ 18 كانون الأول سنة 1965، وحُلّ في 28 أيار سنة 1968.

وكان هذا المجلس مؤلفاً من: عبد الحسن صالح (رئيساً)، نمر سليم وهبي (نائباً للرئيس)، والأعضاء: جواد الأمين، محمود عاشور، عبد الرضا نصر الله، علي ويزاني، محمد علي ذيب، الحاج علي هادي حب الله، السيد علي أحمد الأمين،وبعد حلّ هذا المجلس كلّف قائمقام بنت جبيل القيام بأعمال البلدية، كما حصل بالنسبة لكثير من البلديات.

الوظائف في البلدية، اقتصرت حتى تلك الفترة، على أمين للسر وأمين للصندوق، وشرطي وعامل للتنظيفات.

 
 

اللجنة الإنمائية لبلدة شقرا و دوبيه :

في الوقت الذي كان فيه المجلس البلدي في شقرا و دوبيه منحلاً، كما هو الوضع في معظم بلدات القضاء، القائمقام يتسلم بالوكالة، رئاسة هذه البلديات، تقدم أهالي ومختار شقراء بعريضة إلى قائمقام بنت جبيل، الذي رفعها إلى محافظ النبطية، ومنه إلى وزير الداخلية د. عبد الله الراسي، للمطالبة بتشكيل لجنة إنمائية، تقوم بمهام البلدية، وبعد الاطلاع، صدر عن الوزارة، ثم عن المحافظ، قرار بالموافقة على قيام السادة التالية أسماؤهم:

محمود محمد علي عاشور (رئيساً)، يوسف مصطفى يوسف (نائباً للرئيس)، الدكتور عزت محمد سلمان، الدكتور محسن حسن الأمين، المحامي فضيل موسى حب الله، علي زين الزين، علي موسى غملوش، يوسف علي ذياب، محمد علي ويزاني، ومحمود عبد الحسين غريب، أعضاء، بمعاونة القائمقام في تولي الشؤون العامة في بلدة شقراء قضاء بنت جبيل، في المجالات البلدية والإنمائية، وكل ما يعود بالنفع على أبناء البلدة، آملين من الإدارات والمؤسسات العامة، والمصالح المستقلة، بالتعاون معهم، للقيام بالمشاريع والخدمات، التي من شأنها تحسين أوضاع البلدة، والنهوض بها».

ثم كلّف رئيس اللجنة، محمود عاشور، المحامي فضل موسى حب الله، عضو اللجنة، بأعمال أمانة السر في اللجنة، والسيد علي زين الزين عضو اللجنة، بأعمال أمانة الصندوق.

 
 

المجلس البلدي الثالث :

تم انتخابه سنة 1998، وكان مدعوماً من حركة أمل، وتمّ الاتفاق مسبقاً على أن يكون محمود محمد عاشور (رئيساً)، وهاشم حكمت نصّار (نائباً للرئيس) لثلاث سنوات، على ان يتولى هاشم حسن فوعاني (رئيساً) ويوسف موسى خلف (نائباً للرئيس) لثلاث سنوات أخرى. وقد اخترق هذا الأخير اللائحة، وكان مدعوماً من حزب الله.

هكذا تشكل المجلس من خمسة عشر عضواً، على النحو التالي:

محمود عاشور (رئيساً لثلاث سنوات)، هاشم حكمت نصّار (نائباً للرئيس لثلاث سنوات أيضاً)، والأعضاء: هاشم حسن فوعاني (يصبح رئيساً لثلاث سنوات أخرى)، يوسف موسى خلف (يصبح نائباً للرئيس خلال السنوات الثلاث الأخرى)، فضل موسى حب الله، محمد رضا ويزاني، محمد حسن محمد ذيب، زين عبد الحسن الخطيب، عبد النبي سليم عواضة، علي عبد الكريم غريب، حسن محمد يوسف خلف، فارس صالح صالح، محمود محمد إسماعيل، عادل حبيب الأمين وعبد الأمير إبراهيم حكيم.

 
 

المجلس البلدي الرابع :

تمَّ انتخاب هذا المجلس سنة 2004، وهو مؤلف من خمسة عشر عضواً، وكان هناك تنافس بين لائحتين، إحداهما مدعومة من حزب الله، والأخرى من حركة أمل، وفازت الأولى بجميع أعضائها.

وكانت رئاسة هذه البلدية مناوبة بين السيد طلعت هادي والسيد محمد عبد الأمير العلي، مناوبة، لمدة ثلاث سنوات، لكل منهما.

وتألفت البلدية من: طلعت ذياب هادي (رئيساً)، إسماعيل الزين (نائباً للرئيس)، والأعضاء: يوسف محمد صالح حيدر، عادل حسن محمود ويزاني، إبراهيم محمد حب الله، محمد أحمد سليمان (الذي كان نائباً للرئيس للسنوات الثلاث الأخرى). ندوى مهدي الأمين، حسن فياض عطوي، محمد خليل موسى، جابر محمد غريب، فوزي محمود ذيب، محمد عبد الأمير العلي (الذي أصبح رئيساً لثلاث سنوات أخرى)، حسن محمد نجيب عاشور، وعلي نعمة فوعاني.

 
 

المجلس البلدي الخامس:

 

في العام 2010 انتخب مجلس بلدي، مدعوم من حزب الله وحركة أمل، برئاسة السيد رضا حسن عاشور، ونائبه السيد بلال أحمد العلي، وعضوية السادة: حسن فياض عطوي، عزت محمد حيدر، محمد ويزاني، زياد محمد ذيب، حسن خليل عقيقة، عادل حبيب الأمين، هاني محمود الأمين، مرتضى عبد اللطيف حب الله، محمد أحمد سلمان، حسن سلمان، محمد نعمة نصّار، حسين مهدي نور الدين، محمد طاهر.